منتديات خاراس الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

2 مشترك

    نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي

    Abo Yousef
    Abo Yousef

    _.·[مدير إداري ]·._ نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي Stars1


    الجنس : ذكر
    البرج : السرطان
    عدد المشاركات : 3420
    العمر : 30
    البلد : kharas
    الحالة الاجتماعية : Single
    التخصص : Finance, accounting and administration
    نقاط النشاط : 1663
    الاعجاب : 8
    المهنة : نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي Collec10
    المزاج : نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي Bahaha10
    الدوله : فلسطين

    البطاقة الشخصية
    my sms:

    نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي Empty نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي

    مُساهمة من طرف Abo Yousef السبت 12 سبتمبر 2009 - 9:11

    البسمله الرحيم
    السلطة الوطنية الفلسطينية
    وزارة التربية والتعليم العالي
    الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات
    نموذج لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2007م
    - جميع الفروع -
    المبحث: التربية الإسلامية
    الزمـن: ساعتان ونصف
    التاريخ: __ / __ / 2007م
    تتكون ورقة الأسئلة من (6) أسئلة وعلى المشترك أن يجيب عن (5) فقط على أن يكون الأول والثاني اجبارياً.
    السؤال الأول: (20 علامة)
    اختر الإجابة الصحيحة في كل مما يلي:
    1- المجتهد هو الذي يستنبط الأحكام:
    أ- العقلية ب- العقدية ج- الشرعية د- (أ+ب)
    2- فسّر النبي صلى الله عليه وسلم تضييع الأمانة بأنه:
    أ- الحرص على الإمارة بقصد تحقيق المجد الشخصي. ب- الحرص على الإمارة ولو بقصد الإصلاح.
    ج- تولية غير الأصلح. د- اللجوء إلى وسائل غير شريفة للوصول إلى الإمارة.
    3- نزول القرآن الكريم باللفظ العربي يقتضي:
    أ- تفضيل العرب على غيرهم. ب- تفسير القرآن وفق قواعد اللغة العربية.
    ج- تحريم ترجمة القرآن إلى غير العربية. د- المحافظة على العادات العربية الأصيلة.
    4- حكم الإجهاض بعد نفخ الروح في الجنين:
    أ- مباح إذا كان لحاجة. ب- مباح إذا كان الجنين مصابا بمرض وراثي ولو كان يمكن العيش معه.
    ج- لا يجوز بحال من الأحوال. د- مباح إذا كان بقاء الحمْل فيه خطر على حياة الأم.
    5- صلاة الله على الصابرين تعني:
    أ- أن الله يقبل عليهم بالمغفرة والثواب. ب- أن الله يأمر المسلمين بالصلاة على الصابرين عند موتهم.
    ج- أن الله يأمر ملائكته بالسجود لهم. د- أن الله ينصرهم على أعدائهم.
    6- حثت آية الديْن على أن يكون المُمْلِي لعقد الديْن هو:
    أ- الدائن ب- المدين ج- الكاتب د- الشاهد
    7- ما يقوله الصحابة باجتهادهم ورأيهم:
    أ- كالقرآن تماماً. ب- كالسُّنة النبوية تماماً.
    ج- يمكن مراجعته والنظر فيه. د- ليس مما ذُكر.
    8- يدلل مجلس زوجة أبي الدرداء في جامع دمشق على:
    أ- مشاركة المرأة في عملية التعلم. ب- مشاركتها في عملية التعليم.
    ج- مشاركتها في الحياة السياسية. د- مشاركتها الصلاة خلف الرجال.
    9- تعد المخالعة طلاقاً:
    أ- بائباً ب- رجعياً ج- بدعياً د- باطلاً
    10- أحد كبار أدباء العربية وكان أصم:
    أ- طه حسين ب- محمود شاكر ج- محمود عباس العقاد د- مصطفى صادق الرافعي
    السؤال الثاني: (20 علامة)
    أ- قال تعالى في سورة آل عمران: ﭽ يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته..... ﭼ
    1- أكمل الآية الكريمة السابقة إلى قوله سبحانه: ﭽ... وأولئك لهم عذاب عظيم ﭼ
    2- وضّح معاني المفردات التالية: (حبل الله – شفا – المنكر)
    3- في ضوء فهمك للآيات السابقة تحدث في نقاط عن مقومات الوحدة الإسلامية.
    ب- يقول الله عز وجل: ﭽ وفي الأرض قطع متجاورات وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماءٍ واحد ونفضل بعضها على بعضٍ في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون ﭼ
    استخرج من الآية الكريمة السابقة الأحكام التالية: (إظهار حلقي – مد متصل – إدغام بغير غنة – إظهار مطلق)
    ج- شرع عمر بن عبد العزيز منذ توليه الخلافة بخطة إصلاحية تحقق كفاية الحاجات الأساسية للناس.
    اذكر ثلاثة أمور قام بها الخليفة لتحقيق ذلك.
    السؤال الثالث: (20 علامة)
    أ- من خلال دراستك لقصة موسى عليه السلام والعبد الصالح، استنبط المعاني التربوية التي تضمنتها هذه القصة.
    ب- امتاز ابن تيمية بكثير من الصفات التي أهّلته للمكانة العظيمة التي تبوأها في العلم والإصلاح. اذكر ثلاث صفات لشيخ الإسلام، واشرح واحدة منها.
    ج- يقوم منهج الإسلام في النظرة إلى الغريزة الجنسية على الاعتدال. وضح ذلك.
    د- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "شر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار".
    في ضوء ما جاء في الكتاب المقرر:
    - وضّح المقصود بالبدعة المحرمة.
    - عدِّد أسباب الابتداع الحرام.
    السؤال الرابع : (20 علامة)
    أ- إن من أهم أساليب الرسول صلى الله عليه وسلم في التربية استخدام أسلوب (إثارة انتباه السامع)، وضح ذلك.
    ب- ما المقاصد الخمسة التي تقوم الشريعة على حفظها بالترتيب؟.
    ج- علّل كلا مما يأتي:
    - الصحابة أكمل الناس فهما للقرآن.
    - حثت آية الديْن على أن يكون من يتولى كتابة الاتفاق بين المتعاقدين طرفا ثالثا.
    - الزواج العرفي محفوف بكثير من المخاطر.
    السؤال الخامس: (20 علامة)
    أ- إن من أبرز مدارس الاجتهاد بعد الصحابة مدرستي الحديث والرأي، وضّح الفرق بينهما.
    ب- وضّح المقصود بالرباط، معللاً تخصيص النبي صلى الله عليه وسلم لأهل الشام وفلسطين بالرباط إلى يوم القيامة.
    ج- يرى البعض أن نظام الطّلاق في الإسلام فيه إجحاف بحق المرأة، كيف ترد على هذا الادعاء.
    د- عرّف الحديث الموضوع مبيّنا حكمه مع الدليل.
    هـ- من أسباب الفساد الاداري عدم تولية الأقدر والأصلح .ما رأيك في ذلك؟.
    السؤال السادس: (20 علامة)
    أ- وضّح المقصود بسنن الله في المجتمعات مبيناً أهمية دراسة هذه السنن.
    ب- في ضوء دراستك لموضوع (دور المرأة في عصر النبوة) ما موقفك من الذين يضيقون على المرأة ويمنعونها
    من المشاركة في مجالات الحياة المختلفة.
    ج-شاركة المرأة في عصر النبي صلى الله عليه وسلم والخلافة الراشدة بفاعلية في الحياة السياسية . اضرب ثلاثة
    أمثلة تدل على ذلك.
    د- بيّن مدة العدة في الحالات الآتية:
    - مطلقة لا تحيض.
    - مطلقة حامل.
    - زوجة توفى عنها زوجها.
    هـ- تمتاز العبادة في الإسلام بالثبات، وضّح ذلك.
    - انتهت الأسئلة -








    البسمله الرحيم

    نموذج إجابة امتحان الثانوية العامة
    في مبحث التربية الإسلامية
    لعام 2007م


    إجابة السؤال الأول: (20 علامة)
    - علامتان لكل نقطة.

    الفرع 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
    الصحيحة ج ج ب د أ ب ج ب أ د


    إجابة السؤال الثاني: (20 علامة)

    أ- سبع علامات.
    1- ﭧ ﭨ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭽ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﭼ

    2- علامة لكل معنى.
    حبل الله: دينه وعهده.
    شفا: حافة وطرف.
    المنكر: ما نهت عنه الشريعة.

    3- ثلاث علامات.
    مقومات الوحدة الإسلامية:
    أ‌- تقوى الله: حيت تغيب التقوى تسيطر الأهواء والمصالح الشخصية مما يؤدي إلى الفرقة.
    ب‌- الالتزام بالإسلام في كل ظرف ووقت: تقرر الآيات أن نتيجة التمسك بالإسلام أن تنعم الأمة بالأخوة والمودة والتعاون.
    ج- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: تأمر الآيات بالعمل على إصلاح مجتمعاتهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لما لذلك من آثار عظيمة في إصلاح الأمة ونشر الفضائل والقيم مما يحفظ على الأمة وحدتها وهويتها ويمنع تفرقها.

    ب- أربع علامات.
    إظهار حلقي: من أعناب
    مد متصل: بماء
    إدغام بغير غنة: لآيات لقوم
    إظهار مطلق: صنوان

    ج- ثلاث علامات.
    كفل اليتامى – قضى الدين عن المدينين – فرض عطاء للمولود والفطيم.

    إجابة السؤال الثالث: (20 علامة)

    أ- أربع علامات.
    - الحرص على طلب العلم.
    - تكريم المعلم واحترامه.
    - نصح المعلم لتلميذه وصبره عليه.

    ب- أربع علامات.
    - كثرة العبادة: فقد عرف عنه بكثرة العبادة وقراءة القرآن والدعاء والذكر.
    - قوة الذاكرة: فقد كان يكتب في السجن وينسب الأقوال إلى قائليها بدقة ويحدد مواضع ذلك في المؤلفات دون الاعتماد على المراجع.
    - العقلية الموسوعية: حيث أنه أبحر في فروع المعرفة المختلفة من تفسير وفقه وحديث وعقيدة ولغة وفلسفة ومنطق.

    ج- أربع علامات.
    يرفض الإسلام كل المظاهر التي تدعو إلى الرهبانية مثل الأفكار والمذاهب المختلفة، ويرفض الإسلام أن تسيطر هذه الغريزة على الإنسان، فيصبح عبداً لها تستولي على أفكاره يلهث وراءها لإشباعها.

    د- ثماني علامات.
    - البدعة المحرمة: هي ما ينسبه أو يضيفه الناس إلى الشريعة الإسلامية وهو ليس منها.
    - أسباب الابتداع الحرام:
    - الجهل بأحكام الدين.
    - إتباع الهوى.
    - التقليد للآباء والأجداد.
    - المبالغة والتشدد.

    إجابة السؤال الرابع: (20 علامة)

    أ- خمس علامات.
    كان النبي صلى الله عليه وسلم يلجأ إلى وسائل مختلفة لإثارة انتباه السامع ومن ذلك أنه كان يكرر المقال ويغير من جلسته وحاله تعبيراً عن أهمية الأمر وخطورته كما جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟، ثلاثاً، قالوا بلى يا رسول الله قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وجلس - وكان متكئاً- فقال ألا وقول الزور، قال فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت".

    ب- ست علامات.
    االمقاصد الخمس التي تقوم الشريعة على حفظها هي: الدين والنفس والعقل والنسل والمال.
    (لكل مقصد علامة، وعلامة على الترتيب).
    ج- تسع علامات.
    - لأنهم عاصروا نزول الوحي، وعاشوا معاني القرآن الكريم واقعاً في حياتهم وهم أهل اللغة، وقد نزل القرآن بلغاتهم.
    - زيادة في الاحتياط لحفظ حقوق الناس لأن أحدهما إذا كتب قد يتحيز لنفسه كما أن الطرف الثالث يكون أقدر على الصياغة الدقيقة.
    - إن الزواج العرفي قد يعرض المرأة وأهلها للانتقاص من المجتمع، كما قد يحرم المرأة وأبناءها من حقوقهم الشرعية والقانونية.
    -
    إجابة السؤال الخامس: (20 علامة)

    أ- أربع علامات.
    لقد غلب على أهل مدرسة الحديث إتباع الآثار وتجنب التوسع في المسائل الافتراضية، بينما غلب على أهل مدرسة الرأي التوسع في الاجتهاد.



    ب- أربع علامات.
    الرباط: يقصد به الإقامة في المناطق التي يكون فيها صراع بين المسلمين وأعدائهم فيتعرض المقيم فيها لأذى الأعداء ويكون في خوف منهم وضيق من العيش، ويكون في ثباته تقوية للمسلمين في وجوه أعدائهم.
    وقد خص النبي صلى الله عليه وسلم أهل الشام وفلسطين بهذا الفضل لأن المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي كانت تدور على أرضها، فأهلها في صراع دائم مع أعدائهم وهم في رباط إلى يوم القيامة، فمعركة اليرموك حسمت الصراع مع الروم، ومعركة حطين حسمت الصراع مع الصليبيين، ومعركة عين جالوت حسمت الصراع مع المغول.

    ج- أربع علامات.
    الإسلام حريص على قيام الأسرة على المحبة والمودة والتعاون لكن قد يظهر بعض المشكلات التي تعكر صفو الحياة الزوجية واستمرارها فيقع بين الزوجين التنافر والخصام فلا يبقى مجال للإصلاح ولا وسيلة للتفاهم والتعايش مما يستدعي إنهاء رباط الزوجية على نحو لا تهدر فيه حقوق أحد الطرفين بدلاً من بقاء الزوجية مع الشقاق والنزاع والكره والضغينة.

    د- أربع علامات.
    الحديث الموضوع: هو الكلام المكذوب الذي يختلقه الكذابون وينسبونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    حكمه: لا تحل روايته للآخرين ونسبته للرسول صلى الله عليه وسلم ولو كان حكمه جيدة أو مثلا صحيحاً إلا بقصد كشفه والتحذير منه.
    وهو من الكبائر التي تورد صاحبها إلى النار.
    دليل ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من كذب عليَّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار".

    هـ- أربع علامات.
    إن من عدل عن الأصلح واختار غيره لأجل قرابة أو صداقة أو موافقة في مذهبٍ أو لرشوةٍ يأخذه منه فقد وقع في الخيانة، لقوله تعالى: "يأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون". وإن عدم تولية الأصلح يعود على الأمة بالضعف ويحرمها من الانتفاع من ذوي الخبرة والكفاءة.
    -
    إجابة السؤال السادس: (20 علامة)

    أ- أربع علامات.
    يقصد بسنن الله في المجتمعات: القوانين الربانية التي تحكم سير المجتمعات البشرية.
    أهمية دراسة هذه السنن: إن تقدم المجتمعات وتخلفها مرتبط بما يرشد إليه فهم هذه السنن من الأخذ بأسباب القوة والضعف، التقدم والتأخر فالمجتمعات التي تدرس هذه الأسباب وتأخذ بها تقوى وتتقدم والتي تهمل الأخذ بذلك وتقصر فيها فإنها تحصد نتاج تقصيرها ضعفاً وتخلفاً.

    ب- أربع علامات.
    إن المرأة في الاسلام مارست دورها الحقيقي والفاعل في شتى مجالات الحياة العلمية والاجتماعية والسياسية والعسكرية بعيداً عن الانعزال والتقوقع ملتزمة بآداب الاسلام وأحكامه وضوابطه كالستر والعفة والابتعاد عن الخلوة المحرمة والتبذل في الكلام ونحو ذلك وعليه فإن حرمان المرأة من هذه الحقوق ظلم لها.

    ج- خمس علامات.
    1- ما قدمته أم المؤمنين أم سلمة من مشورة للنبي صلى الله عليه وسلم يوم صلح الحديبية وقد أخد النبي صلى الله عليه وسلم برأيها واقتدى به الصحابة فنحلوا وحلقوا.
    2- وقفت امرأة لأمير المؤمنين عمر عندما أراد أن يحدد المهور تحاسبه قائلة "هذا ليس من حقك يا عمر"
    3- كانت المرأة تشارك في البيعة العامة ومن ذلك مبايعة النساء للنبي صلى الله عليه وسلم، ومبايعتهن للخلفاء الراشدين.
    4- شاركت المرأة في الهجرة إلى الحبشة والهجرة إلى المدينة.

    د- ثلاث علامات.
    - مطلقة لا تحيض : ثلاثة أشهر.
    - مطلقة حامل : بوضع الحمل سواء كانت مطلقة أو متوفى عنها زوجها.
    - زوجة توفى عنها زوجها : أربعة أشهر وعشرة أيام.

    هـ- أربع علامات.
    يتميز نظام العبادات في الإسلام بالثبات، فالعبادات لا تتغير بتطور الحياة وتغير الظروف فالصلاة التي كان يصليها المسلمون في عصر النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة هي الصلاة التي نصليها اليوم بهيئاتها وأذكارها ومواقيتها. وكذلك باقي العبادات مثل الحج وغيره.


    - تمت بحمد الله -

    wwwkharasicom
    منتديات خاراس الرسمية
    ديما
    ديما

    { إداري قديم }


    {  إداري قديم }


    الجنس : انثى
    البرج : العقرب
    عدد المشاركات : 26699
    العمر : 40
    البلد : فلسطين
    الحالة الاجتماعية : عزباء
    التخصص : محاسبة
    نقاط النشاط : 13086
    الاعجاب : 80
    المهنة : نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي Unknow10
    المزاج : نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي 5910
    الدوله : فلسطين

    البطاقة الشخصية
    my sms:

    نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي Empty رد: نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي

    مُساهمة من طرف ديما الأحد 13 سبتمبر 2009 - 23:12

    نماذج امتحان لتربية الاسلامية لطلاب التوجيهي 763863

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 20:12