معنـــى الذكــاء:
الذكــاء عند عامة الناس مرادف ( للنباهــة) وهي يقظــة المرء وحسن إنتباهه وتفطنه لما يدور حوله ولما يقوم به من أعمال, وهم يصفون بالذكاء كذلك الشخص حسن التصرف الذي يصطنع الحيلة لبلوغ أهدافــه والذي يقدر على التبصر في عواقب أعمالــه, كمــا يميلون عادة إلى اعتبار الذكــاء قدرة عامة شامــلة يبدو أثرهـا في ميادين مختلفة, فالذكــي في ميدان التجارة يغلب أن يكون ذكيــاً في ميدان السياسة أو الخدمة الاجتماعيــة أو في معالجة مشاكل أطفالــه, هذا إلى أنهم يرونــه موهبــة طبيعية لا قدرة يكتسبها الفرد عن طريق الخبرة والتعلم والتحصيــل, فهم يفرقون بين العلم والثقافــة, يضاف إلى هذا أن الناس يفرقون في العادة بين الذكاء وبين الصفات الخلقيــة أو الاجتماعيــة فيقال أن فلانــاً ضعيف الإرادة أو حاد المزاج بالرغم من ذكائــه.
أمــا علمــاء النفس فقد تقدموا بتعريـفات مختلفة متعددة كثـيـرة , حتــى أنه منذ أكثــر من 50 عامــاً أجرت مجلــة ( علم النفس التربوي) الأمريكيـة استفتاء للوصول إلى تعريف للذكاء وجه إلى قادة حركــة القياس العقلــي في ذلك الوقت طلب فيه تحديد معنــى الذكــاء وكانت النتيجــة أن تلقت عدداً من الاجابات ( بقدر عدد العلمــاء) الذين شاركوا بالاستفتاء.
ويمكــن تعميم عرض سريع ومحدد لخمســـة اتجاهات توجز تلك الإجابات:
1ـ اتجاه التوافق مع البيئــة:
أ ـ شتيرن : الذكــاء هو القدرة على التكيــف العقلــي لمشكلات الحياة وظروفهــا الجديدة.
ب ـ بينتز : الذكــاء هو القدرة على التكيف بنجاح مع ما يستجد في الحياة من علاقات.
ج ـ كروز : الذكـــاء هو القدرة على التوافق الملائم للمواقف الجديدة المختلفــة مع وجود الفوارق بين فرد وفرد في قدرتــه.
د ـ من : الذكـــاء هو المرونـــة على التوافق في شتى مستويات التطور.
2ـ اتجاه القدرة على التعلم أو ( الاستعداد للتعلم):
أ ـ كولفن : الذكـــاء هو القدرة على تعلم التكيف مع البيــئة.
ب ـ وودور : الذكـــاء هو القدرة على إكتساب الخبرات.
ج ـ جودار : الذكــــاء هو القدرة على الاستفادة من الخبرات السابقــة في حل المشكلات الجديدة.
3ـ اتجاه القدرة على التفكـيــر:
أ ـ تيرمان : الذكـــاء هو القدرة على التفكـيــر المجرد.
ب ـ سبيرمان : الذكـــاء هو القدرة على تجريد العلاقات والمتعلقات في القدرة على الاستقراء والاستنباط.
ج ـ ميومان : الذكــــاء هو الاستعداد للتفكيـــر الاستقلالي الابتكاري الانتاجــي.
د ـ بينيه : الذكـــاء هو القدرة على الفهم والابتكار والتوجه الهادف للسلوك والنقد الذاتــي.
4ـ اتجاه الوظائــف السلوكيـــة:
أ ـ ويكسلر : الذكـــاء هو القدرة الكليــة لدى الفرد على التصرف الهادف والتفكيــر المنطقــي والتعامل المجدي مع البيئـة.
ب ـ ستودارد : الذكـــاء هو نشاط عقلي يتميز بالصعوبــة, والتعقيد والتجريد والاقتصاد في الوقت والجهد, والتكيف الهادف والقيمة الاجتماعيــة, والابتكــار وتركيــز الطاقة ومقاومــة الاندفاع العاطفـــي.
5ـ الاتجاه الإجرائي القياسي:
أي أن الذكــاء هو ما تقيسه إختبارات الذكـــاء.
أ ـ بورنج : أن الذكـــاء هو إمكانية الأداء الجيد في إختبار الذكــــاء.
ب ـ سانفورد , رايستمان : الذكــــاء هو خاصيــة مستنبطــة لسلوك الفرد وثابتة نسبياً وهي خاصيــة مرتبطــة بقدرة الفرد على الاستجــابــة بنجاح كثيــير للمشكلات الإداركيــة والمعرفيــة واللفظيــة.
قياس الذكــــاء:
اتجــه الباحثون في أول عهدهم بالقياس العقلــي إلى قياس بعض الإمارات والصفات الجسمية طمعــاً في أن يجدوا في بعضهــا دلائــل على القوة العقليـــة, فبدأ القياس العقلــي بقياس الرأس وأبعاد الجمجمة وما بها من نتوءات بحجــة أن الرأس مستقر العقل,حتــى جاء ( بيرسون) في أوائل القرن العشرين وأثبت أن العلاقـــة بين القوة العقليــة والمظاهــر الجسميــة جد ضعيــفة لا يعتد بــها.
بعد ذلك اتجــه القياس العقلــي إلى تقدير بعض القدرات والصفات الجسميــة البسيطــة كالقدرة على التمييـز الحسي, ودرجــة الحساسية للألم, وسرعـــة الحركـــة, والقدرة على تحمــل التعب, وكانت حجتهم أن القدرة على التمييز الحسي تتوقف على القدرة على القدرة على تركيــز الانتباه, وهذه لها علاقـــة مباشرة بالذكـــاء , كمــا أن حساسيــة الجلد دليل على يقظــة العقل وحدتـــه أي دليــل على الذكــاء.
غيــر أنه اتضح بالتدريج أن الذكـــاء كمـا يعرفه الناس لا يمكن أن يقاس بأمثــال هذه القدرات البسيطــة, فأتجــه الباحثون إلى قياس العمليــات العقليــة العليــا كالتفكيــر والفهم والحكم والتخيــل.
وفي عام 1905م ظهــر أول مقياس حقيقي للذكــاء على يد العالم بينيه, ذلك أن وزارة المعارف الفرنسيــة عهدت إلى لجنــة أن تبحث عن وسيــلة دقيقة للتمييــز بين الأطفال الأسوياء وبين شديدي الغباء والمتخلفين عقليــاً ممن لا يصلحون للدراســة بالمدارس الابتدائــية, وكــان بينيه أحد أعضاء هذه اللجنــة فرأى أنه ليس من الإنصاف أن يعتمد في مهمته هذه على أحكــام المدرسين لأنــها ستكون من دون شك أحكــاماً ذاتيــة منحازة, وعمــل على ابتكار وسيــلة تقيس مستوى الذكـــاء العام لأي طفل كمــا يقيس المتر أطوال الأشياء, وقد اشترك معــه زميــله سيمون , حيث أحتوى هذا المقياس على 130 اختبارا متنوعــاً تختبر العمليات العقلية كالفهم والتفكــيــر والتخيــل, وتتدرج مما هو سهل إلى ما هو أصعب , وقد أطلقا عليــه اسم السلم القياسي.
ثم قام بينيه وسيمون بتنقيح هذا المقياس عام 1908م ثم تناولاه بالتعديل للمرة الثالثة والأخيرة عام 1911م وأصبح يحتوي على 54 اختبارا مقسمين إلى مجموعــات كل مجموعـــة منها تصلح لعمر معين ابتداء من الثالثة وتتكون كل مجموعـــة من أربع أو خمس اختبارات , وقد رتبت ترتيباً تدريجياً يدل على مستوى صعوبتها بحيث يصبح السؤال الأول أسهلها والسؤال الأخيـر أصعبها.
مثال من مقياس بينيه:
من كقياس بينيه ـ سمون لمن أتموا السنــة الرابــعة:
1ـ إذا كان المسئول ذكــراً فأسأله: أولد أنت أم بنت؟ وإذا كانت أنثى فأسألها: أبنت أنت أم ولد؟
2ـ يعرض على الطفل مفتاح, ثم قرش ثم سكين, ويسأل عن كل منها على التوالي بأن يقال له: ما هذا؟ مع الإشارة إلى المفتاح مثلاً.
3ـ سأذكــر 3 أعداد فأصغ إليّ لتذكرها من بعدي: 3,7,5 ويكرر السؤال مرتين آخر يين بذكر أرقام أخرى إن لم يجب الطفل عن السؤال إجابة صحيحة.
4ـ أنت ترى هذين الخطين فقل لي: أيهما أطول؟ يشير الممتحن إلى خطين أفقيين مرسموين أمام الطفل أحدهمــا أطول قليلاً من الآخــر بحيث يكون الأطول تحت الأقصر.
طبقات الذكـــاء:
تدلنــا نسبــة الذكـــاء على أن الفرد ذكــي أو غبــي أو متوسط, لكنــها لا تدلنــا على مدى ما لديه من تفوق أو تأخــر, فنسبة الذكاء إن زادت على 100 كانت دليلاً على أن صاحبهــا فوق المتوسط في الذكـــاء, لكــن هل تشير النسبة 130 مثلاً إلى ذكــاء خارق ونبوغ؟ أم أنها أمر شائع بين الناس؟ وهل النسبة 80 تشير إلى غباء مطبق أم أنــهـا أمر مألوف, ومن ثم فالمدلول الحقيقي لنسبة الذكــاء لدى فرد معين لا يمكن معرفتــه على وجه التحديد إلا إذا درسنــا توزيع نسب الذكــاء بين الناس جميعــاً, وقد طبقت مقاييس الذكــاء على نطاق واسع فدلت نتائجها على أن الذكاء موزع بين الناس توزيعـاً طبيعياً وفق المنحنى الاعتدالي أي أن السواد الأعظم منهم متوسطوا الذكــاء في حين أن النوابغ وضعاف العقول قلة قليلة, وقد اتفق العلماء على أن:
من تزيد نسبة ذكــاءه على 140 يعد ألمعيــاً.
من تكون نسبة ذكــاءه من 120 إلى 140 يعد ذكيــاً جداً.
من تكون نسبة ذكــاءه من 110إلى 120 يعد فوق المتوسط.
من تكون نسبة ذكــاءه من 90 إلى 110 يعد متوسط الذكــاء.
من تكون نسبة ذكــاءه من 80 إلى 90 يعد دون المتوسط.
من تكون نسبة ذكـــاءه من 70 إلى 80 يعد غبياً جداً.
من تكون نسبة ذكـــاءه أقل من 70 فهو ضعيف العقل.
من تكون نسبة ذكـــــاءه من 50 إلى 70 فهو أهوك.
من تكون نسبة ذكـــاءه من 20 أو 25 إلى 50 فهو أبلــه.
من تكون نسبــة ذكـــاءه أقل من 20 أو 25 فهو معتوه.
الذكـــاء والنجاح الدراســي:
يتوقف النجاح في الدراســة على عوامل شتى صحيـة وعقليــة وانفعاليــة واجتماعيــة, والذكـــاء عامــل رئيســي من هذه العوامــل, ولقـد تأكدت فائــدة اختبارات الذكـــاء على نحــو لا يرقــى إليــه الشك في التنبؤ بالنجــاح الدراســي والأكاديمــي بحيــث يميــل كثيــر من العلماء إلى تسميـة اختبارات الذكــاء باختبارات ( الاستعداد الدراســي) أو ( القدرة الأكاديمية).
من ذلك أن الطالب لا يرجــى له النجاح في الدراســـة الثانويـــة إن كان ذكـــاءه دون المتوســط, ولا يرجـــى له نجــاح في الدراســـة الجامعيـة إن لم يكــن ذكاءه فوق المتوسط, كمــا أن النجـــاح في بعض الكليــات يتطلب مستوى ذكــاء أعلى من النجـــاح في كليــات أخرى , فالدراســـة بكليــة الطب أو الهندســـة تتطلب قدراً أكبــر من الذكـــاء اللازم للنجـــاح في كليتــي التجــارة والآداب.
علــى أنــه قد أتضح أن الارتباط بين الذكـــاء والتحصيــل الدراســـي أكثر وأوثق منــه في مراحــل التعليم الأولي من في مراحــل التعليم العليا أو الجامعــي, فمن إحصــاء أمريكــي أن معـــامل الارتباط بين الذكــاء والتحصيـــل الدراســـي هو 0,75 لدى تلاميــذ المدارس الابتدائيـة وانه يتراوح بين 0,60 و0,65 بين تلاميــذ المرحـلـة الثانويــة وأنه ينخفض إلى 0,5 بين طلبــة الجامعـات, فأمـا كون هذه المعاملات جزئيــة فيشير إلى أن التحصيــل يتأثــر بعوامــل أخرى غيـر الذكــاء, وأمــا انخفاضــها بتقدم المراحــل التعليميـة فالمرجح أنـه يرجع إلى أن التحصيـل في الجامعــة يتوقف إلى حد كبيــر على الاستعدادات الخاصـة وعلى الميول والاهتمامـات والاتزان الانفعالــي للطالب, أو لأن بعض الأذكيــاء الممتازيــن ينصرفون عن التحصيــل إلى نواح أخرى, ومهمـا يكن من الأمـر فالأرقـام السابقـة تشيــر إلى أن التنبؤ بالنجــاح الدراســي على أساس اختبارات الذكـــاء أصدق وأقـل عرضــة لخطــأ في مراحـل التعليم الأولــى , ومع هذا فقد أجريــت اختبارات ذكاء في الولايــات المتحدة على آلاف مؤلفــة من المتقدميــن للجامعــات فظهــر أن المتفوقيــن في هذه الاختبارات يتفوقون في دراستهم الجامعـيـة , وأن من تكون نتائجهم فيـها غيـر مرضيـة يفشلون في دراستهم الجامعــية أو يجتــازونــها في عســر, وهذا يعني أن نجــاح الطالب في الدراســة الجامعيــة يمكــن التنبؤ به بدرجــة كبيرة من الدقــة على أساس نجاحــه في إختبــار ذكــاء يجرى عليــه قبل دخول الجامعــة , وأكبر الظن أننـا لو أجرينــا عليـه إلى جانب اختبــار الذكــاء اختبـاراً يقيـس استعداده الخاص للدراســـة في الكليــة المعينــة التـي يريـد الالتحـاق بهـا لخفضنــا إلـى حد كبيــر عدد من تلفظهــم الكليــات في سنواتــها الأولــى, وممــا يستأنس بذكـــره هنـا أن الاختبار الشفوي الشخصــي الذي تعقده بعض الجامعــات لانتقاء طلابــهـا قد فشــل فشلاً ذريـعـاً في التنبؤ بنجــاح الطالب أو تعثره في الدراســة الجامعــيـة.
الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 20:54 من طرف جنى ميرو
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 19:53 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 23:43 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 23:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر 2024 - 22:15 من طرف جنى ميرو
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر 2024 - 22:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 0:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 20:33 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأربعاء 13 نوفمبر 2024 - 21:30 من طرف جنى ميرو
» اداة ذكاء اصطناعي للباحثين وطلاب الدراسات العليا
الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:23 من طرف Abd