التعامل التربوي مع الطفل العصبي |
سأل معاوية بن أبي سفيان الأحنف بن قيس عن الولد ، فقال : يا أمير المؤمنين أولادنا ثمار قلوبنا ، وعماد ظهورنا ، ونحن لهم أرض ذليلة ، وسماء ظليلة ، وبهم نصول عند كل جليلة ، فإن طلبوا فأعطهم ، وإن غضبوا فأرضهم ، يمنحوك ودهم ، ويحبّوك جهدهم ، ولا تكن عليهم قفلا فيتمنّوا موتك ويكرهوا قربك ويملوا حياتك. فقال له معاوية : لله أنت ! لقد دخلت علىّ وإني لمملوء غيظا على يزيد ولقد أصلحت من قلبي له ما كان فسد. بهذه العقلية نريد أن نكون في تعاملنا مع أبنائنا ، و أن تكون نظرتنا لهم نظرة إيجابية ، و أن نغدق عليهم من عطفنا وحبنا ، بدلا من الصراخ في وجوههم ، وإعلان الثورة عليهم لأتفه الأسباب ، حتى لا يكتسبوا منا سلوكا غير مرغوب فيه . فلقد ثبت علميا أن الطفل يتأثر بما يحيط به من الحنو أو القسوة تأثرا عميقا يصاحبه بقية حياته وعمره ويشمل نواحيه الصحية والنفسية ، وكما هو معلوم لدى علماء التربية أن الطفل يولد وليس له سلوك مكتسب ، بل يعتمد على أسرته في اكتساب سلوكياته ، وتنمية شخصيته ؛ لأن الأسرة هي المحضن التربوي الأول التي ترعى البذرة الإنسانية منذ ولادتها ، ومنها يكتسب الكثير من الخبرات والمعلومات ، والمهارات ، والسلوكيات والقدرات التي تؤثر في نموه النفسي -إيجابا وسلبا – وهي التي تشكل شخصيته بعد ذلك ، وكما قال الشاعر أبو العلاء المعري : وَيَنشَأُ ناشِئُ الفِتيانِ مِنّا عَلى ما كانَ عَوَّدَهُ أَبوهُ ومن الظواهر التي كثيرا ما يشكو منها الآباء والأمهات ظاهرة العصبية لدى الأطفال . ونحن في هذه السطور سنلقي الضوء على هذه الظاهرة بشيء من التفصيل . أولا : تعريف العصبية : هي ضيق و توتر وقلق نفسي شديد يمر به الإنسان سواء الطفل أو البالغ تجاه مشكلة أو موقف ما ، يظهر في صورة صراخ أو ربما مشاجرات مع الأقران أو أقرب الناس مثل الأخوة أو الوالدين . أسباب العصبية لدى الأطفال يرى علماء النفس أن العصبية لدى الأطفال ترجع إلى أحد السببين الآتيين : 1. أسباب عضوية ( مَرضية ) ، مثل : - اضطرابات الغدَّة الدرقية . - اضطرابات سوء الهضم . - مرض الصرع . وفي حالة وجود سبب عضوي لا بد من اصطحاب الطفل إلى الطبيب المختص لمعالجته منه ، فلا بد من التأكد من خلو الطفل من الأمراض العضوية قبل البحث عن أسباب نفسية أو فسيولوجية تكمن وراء عصبية الطفل . وفي حالة التأكد من خلو الطفل من تلك الأمراض السابقة ، علينا أن نبحث في السبب الثاني للعصبية وهو : 2. أسباب نفسية واجتماعية وتربوية ، وتتمثل في : - - اتصاف الوالدين أو أحدهما بها ، مما يجعل الطفل يقلد هذا السلوك الذي يراه أمام عينيه صباح مساء . - غياب الحنان والدفء العاطفي داخل الأسرة التي ينتمي إليها الطفل ، سواء بين الوالدين ، أو إخوانه . - عدم إشباع حاجات ورغبات الطفل المنطقية والمعتدلة . - القسوة في التربية مع الأطفال ، سواء بالضرب أو السب ، أو عدم تقبل الطفل وتقديره ، أو تعنيفه لأتفه الأسباب . - الإسراف في تدليل الطفل مما يربي لديه الأنانية والأثرة وحب الذات ، ويجعله يثور عند عدم تحقيق رغباته . - التفريق بين الأطفال في المعاملة داخل الأسرة ، سواء الذكور أو الإناث ، الكبار أو الصغار . - مشاهدة التلفاز بكثرة وخاصة الأفلام والمشاهد التي تحوي عنفا و إثارة ، بما في ذلك أفلام الرسوم المتحركة . - هناك دور رئيس للمدرسة ، فربما يكون أحد المعلمين ، أو إحدى المعلمات تتصف بالعصبية ، مما يجعل الطفل متوترا ، ويصبح عصبيا . مظاهر العصبية لدى الأطفال - مص الأصابع . - قضم الأظافر . - إصرار الطفل على رأيه . - بعض الحركات اللاشعورية مثل : تحريك الفم ، أو الأذن ، أو الرقبة ، أو الرجل وهزها بشكل متواصل .... إلخ . - صراخ الطفل بشكل دائم في حالة عدم تنفيذ مطالبة . - كثرة المشاجرات مع أقرانه . خطوات العلاج 1. أن يتخلى الوالدان عن العصبية في معاملة الطفل . وخاصة في المواقف التي يكون فيها الغضب هو سيد الموقف .حيث إن الطفل يكتسب العصبية عندما يعيش في منزل يسوده التوتر والقلق . 2. إشباع الحاجات السيكولوجية والعاطفية للطفل بتوفير أجواء الاستقرار والمحبة والحنان والأمان والدفء ، وتوفير الألعاب الضرورية والآلات التي ترضي ميوله ، ورغباته ، وهواياته . 3. لا بد أن يتخلى الآباء والمعلمون عن القسوة في معاملة الطفل أو ضربه أو توبيخه أو تحقيره ، حيث إن هذه الأساليب تؤثر في شخصية الطفل ، و لا تنتج لنا إلا العصبية و العدوانية . 4. البعد عن الإسراف في حب وتدليل الطفل . لأن ذلك ينشئ طفلا أنانيا لا يحب إلا نفسه ، ولا يريد إلا تنفيذ مطالبه . 5. عدم التفريق بين الأبناء في المعاملة أو تفضيل الذكور على الإناث ، ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم الأسوة الحسنة ، في الحديث الذي يرويه البخاري عن عامر قال سمعت النعمان بن بشير رضي الله عنهما وهو على المنبر يقول : أعطاني أبي عطية فقالت عمرة بنت رواحة لا أرضى حتى تشهد رسول الله صلى الله عليه و سلم فأتى رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال إني أعطيت ابني من عمرة بنت رواحة عطية فأمرتني أن أشهدك يا رسول الله قال ( أعطيت سائر ولدك مثل هذا ) . قال لا قال ( فاتقوا الله واعدلوا بين أولادكم ) . قال فرجع فرد عطيته . 6. إعطاء الطفل شيئا من الحرية ، وخاصة فيما يتعلق بشراء ألعابه ، أو ملابسه ، وعدم التدخل في كل صغيرة وكبيرة من شؤون الطفل ؛ لأن هذا يخلق جوا من القلق و التوتر بين الطفل ووالديه . 7. استخدام أسلوب النقاش والحوار والإقناع مع الطفل العصبي بدلا من الصراخ في وجهه حيث إن ذلك لن يجدي معه نفعا. 8. تعزيز السلوك الإيجابي للطفل سواء بالمكافآت المادية أو بالتحفيز المعنوي عن طريق إطلاق عبارات المدح والثناء . 9. إتاحة الفرصة للطفل في ممارسة نشاطه الاجتماعي مع الأطفال الآخرين ، و عدم الإفراط في الخوف على الطفل ، حيث إن تفاعله مع الآخرين يساعد في نمو شخصيته الاجتماعية . 10. مراقبة ما يشاهده الطفل في التلفاز ، و عدم السماح له برؤية المشاهد التي تحوي عنفا أو إثارة . |
التعامل التربوي مع الطفل العصبي
غنى- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 3072
العمر : 37
البلد : amman
الحالة الاجتماعية : مرتبطه
التخصص : Early childhood care
نقاط النشاط : 2082
الاعجاب : 25
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 1
التعامل التربوي مع الطفل العصبي
ديما{ إداري قديم }
- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 26695
العمر : 41
البلد : فلسطين
الحالة الاجتماعية : عزباء
التخصص : محاسبة
نقاط النشاط : 13086
الاعجاب : 80
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 2
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
غيداء- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 6580
العمر : 35
البلد : خاراسية بالاردن
الحالة الاجتماعية : عزباء
نقاط النشاط : 4022
الاعجاب : 23
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 3
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
غنى- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 3072
العمر : 37
البلد : amman
الحالة الاجتماعية : مرتبطه
التخصص : Early childhood care
نقاط النشاط : 2082
الاعجاب : 25
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 4
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
يسلمو على المرور
د.ابراهيم الدابوقي- {{ المشرف العام }}
- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 22376
العمر : 50
البلد : الأردن
الحالة الاجتماعية : متزوج
التخصص : طبيب أسنان
نقاط النشاط : 14345
الاعجاب : 183
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:- مساهمة رقم 5
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
مشكورة سلمى
أبدعتي
عجبتُُ لمن يبكي على موت غيره دموعاً
ولا يبكي على موت قلبه دماً
وأعجبُ من ذا ان رأى عيب غيرِهِ عظيماً
وفي عينهِ عن عيبهِ عمىاذا غاب في يوم اسمي من هنا ..!
فربما ينساني البعض..!
ولكن ..
ستتذكرني صفحاتي التي سجلت عليها حروفي ..!
لتبقى كلماتي ..!!
رمزا للجميع ..!!!
ليتذكروني ...!!!!
غنى- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 3072
العمر : 37
البلد : amman
الحالة الاجتماعية : مرتبطه
التخصص : Early childhood care
نقاط النشاط : 2082
الاعجاب : 25
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 6
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
ساحرة الاجفان- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 224
العمر : 34
البلد : الخليل
الحالة الاجتماعية : انسة
نقاط النشاط : 10
الاعجاب : 0
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 7
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
الاهتمام بالطفل هو ما يكون شخصيته المستقبلية
غنى- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 3072
العمر : 37
البلد : amman
الحالة الاجتماعية : مرتبطه
التخصص : Early childhood care
نقاط النشاط : 2082
الاعجاب : 25
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 8
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
نعم مرحلة الطفوله هي حجر الاساس ونقطة البداية لبناء شخصية سويه من الجانب الانفعالي والنفسي والاجتماعي وغيرها من الجوانب ذات التاثير علا شخصية الطفل
نيرمين- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 7075
العمر : 29
البلد : خاراسيه
الحالة الاجتماعية : انسه
التخصص : ^^
نقاط النشاط : 653
الاعجاب : 4
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 9
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
غنى- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 3072
العمر : 37
البلد : amman
الحالة الاجتماعية : مرتبطه
التخصص : Early childhood care
نقاط النشاط : 2082
الاعجاب : 25
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 10
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
مشكوره على المرور
د.ابراهيم الدابوقي- {{ المشرف العام }}
- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 22376
العمر : 50
البلد : الأردن
الحالة الاجتماعية : متزوج
التخصص : طبيب أسنان
نقاط النشاط : 14345
الاعجاب : 183
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:- مساهمة رقم 11
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
التميز تميزك سلمىعجبتُُ لمن يبكي على موت غيره دموعاً
ولا يبكي على موت قلبه دماً
وأعجبُ من ذا ان رأى عيب غيرِهِ عظيماً
وفي عينهِ عن عيبهِ عمىاذا غاب في يوم اسمي من هنا ..!
فربما ينساني البعض..!
ولكن ..
ستتذكرني صفحاتي التي سجلت عليها حروفي ..!
لتبقى كلماتي ..!!
رمزا للجميع ..!!!
ليتذكروني ...!!!!
غنى- الجنس :
البرج :
عدد المشاركات : 3072
العمر : 37
البلد : amman
الحالة الاجتماعية : مرتبطه
التخصص : Early childhood care
نقاط النشاط : 2082
الاعجاب : 25
المهنة :
المزاج :
الدوله :
البطاقة الشخصية
my sms:
- مساهمة رقم 12
رد: التعامل التربوي مع الطفل العصبي
تعريف ب بلدة خاراس
روابط خاراسيه
----------------------------------
اسرى خاراس
----------------------------------
اخبار خاراس
---------------------------------
صور خاراس 1..2
----------------------------------
بلدية خاراس
----------------------------------
موقع الفنان بشار الحروب
----------------------------------
شباب خاراس
----------------------------------
قضيه خاراسيه
----------------------------------
اطلب مدونتك
----------------------------------
من نحن
----------------------------------
ارسل اقتراحك
الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 20:54 من طرف جنى ميرو
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 19:53 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 23:43 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 23:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر 2024 - 22:15 من طرف جنى ميرو
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر 2024 - 22:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 0:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 20:33 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأربعاء 13 نوفمبر 2024 - 21:30 من طرف جنى ميرو
» اداة ذكاء اصطناعي للباحثين وطلاب الدراسات العليا
الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:23 من طرف Abd