التعلم التعاوني
طرق التدريس والتعلم التعاوني :
هناك الكثير من طرق التدريس وأنواعها . ولكن يمكن تقسيمها حسب الجهد المبذول إلى ثلاث طرق هي
1- طرق تعتمد على جهد المعلم : مثل طريقة الشرح والعرض والمحاضرة والتقديم وتعرف بالطرق الإلقائية.
2- طرق تعتمد على جهد الطالب : مثل طريقة المشروعات،طريقة الاكتتاب، التعليم المبرمج ، طرائق تفريد التعليم .
3- طرق تعتمد على جهد المعلم والطالب معا : مثل الطريقة الحوارية ، طريقة حل المشكلات ، طريقة المحاكاة .
يقع التعليم التعاوني كطريقة تدريس بين الطرق التي تعتمد على جهد المعلم والطالب معا.
مفهوم التعلم التعاوني :
” استراتيجية تدريس يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة.“
الفرق بين التعلم التعاوني والتعلم في مجموعات :
العناصر الأساسية للتعلم التعاوني :
1. الاعتماد المتبادل الايجابي
يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فإما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً.
2. المسؤولية الفردية والمسؤولية الزمرية
كل عضو من أعضاء المجموعة مسؤول بالإسهام بنصيب في العمل والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بايجابية، كما أن المجموعة مسؤولة عن استيعاب وتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها في تحقيق تلك الأهداف وتقييم جهود كل فرد من أعضائها.
3. التفاعل المعزز وجهاً لوجه
يلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الايجابي وجهاً لوجه مع زميل آخر في نفس المجموعة. والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتشجيع كل فرد للأخر وتقديم المساعدة والدعم لبعضهم البعض يعتبر تفاعلاً معززاً وجهاً لوجه.
4. المهارات البينشخصية والزمرية
يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعية اللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة وإدارة الصراع.
5. معالجة عمل المجموعة
يناقش ويحلل أفراد المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على العلاقات الفاعلة بينهم لأداء مهماتهم.
أنواع التعلم التعاوني :
1. المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية
2. المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية
3. المجموعات التعلمية التعاونية الأساسية
مراحل التعلم التعاوني :
المرحلة الأولى:مرحلة التعرف:تحديد المهمة وتحديد المطلوب عمله والوقت المخصص
المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي: يتم توزيع الأدوار وكيفية التعاون،وتحديد المسؤوليات الجماعية
المرحلة الثالثة : الإنتاجية: يتم انجاز العمل .
المرحلة الرابعة : الإنهاء: كتابة تقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة
دور المعلم في دروس التعلم التعاوني :
1. تحديد الأهداف التعليمية المرجوة
2. تحديد حجم مجموعات العمل
3. تكوين المجموعات
4. تحيد الأدوار لأفراد المجموعة : القائد ، المستوضح ، المقرر ، المراقب ، المشجع ، حامل الأدوات.
5. إعداد وتجهيز الأدوات والخامات اللازمة للدرس
6. ترتيب الفصل ونظام جلوس المجموعات
7. تحديد العمل المطلوب
8. إعداد بطاقة ملاحظة
9. مراقبة وتوجيه المجموعات
10. تجميع بيانات عن أداء التلاميذ في المجموعة
11. يمد الطلاب بتغذية راجعة عن سلوكهم
12. إنهاء الدرس
فوائد التعلم التعاوني :
1- ارتفاع معدلات تحصيل الطلاب وزيادة القدرة على التذكر .
2- تحسن قدرات التفكير عند الطلاب .
3- زيادة الحافز الذاتي نحو التعلم .
4- نمو علاقات إيجابية بين الطلاب .
5- تحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج، التعلم ، والمدرسة .
6- زيادة في ثقة الطالب بذاته .
7- انخفاض المشكلات السلوكية بين الطلاب .
8- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.
9- إكساب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.
10- يربط بطئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم .
11- يعد المواطن القادر على العمل .
معوقات التعلم التعاوني :
1- عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملا ناجحا. فكثير من المعلمين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .
2- أنماط العزلة المعتادة وعدم الرغبة في التجديد والبقاء على التقليد أحد أهم أسباب السير على أنماط طرق التدريس التقليدية وعدم تبنى أسلوب التعلم التعاوني ومقاومة التغير الذي يتطلب المسؤولية الفردية
4- يحتاج التعلم التعاوني إلى جهد كبير متمثل في التحضير المسبق لموضوعات الدرس وتخطيط للمجموعات التعاونية ونظام زمني لتنفيذ الخطوات اللازمة للتنفيذ وهذا يتطلب بالإضافة إلى جهد المعلم توفر إمكانات مادية قبل الكتب والمراجع ومصادر التعلم وتوفر المناخ التعليمي في تشكيل المقاعد وتوفير ما يتطلبه الموقف التعليمي من وسائل وتقنيات تعليمية.
منقوووووول
طرق التدريس والتعلم التعاوني :
هناك الكثير من طرق التدريس وأنواعها . ولكن يمكن تقسيمها حسب الجهد المبذول إلى ثلاث طرق هي
1- طرق تعتمد على جهد المعلم : مثل طريقة الشرح والعرض والمحاضرة والتقديم وتعرف بالطرق الإلقائية.
2- طرق تعتمد على جهد الطالب : مثل طريقة المشروعات،طريقة الاكتتاب، التعليم المبرمج ، طرائق تفريد التعليم .
3- طرق تعتمد على جهد المعلم والطالب معا : مثل الطريقة الحوارية ، طريقة حل المشكلات ، طريقة المحاكاة .
يقع التعليم التعاوني كطريقة تدريس بين الطرق التي تعتمد على جهد المعلم والطالب معا.
مفهوم التعلم التعاوني :
” استراتيجية تدريس يعمل فيها الطلاب على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي متبادل يشعر فيه كل فرد على أنه مسؤول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق أهداف مشتركة.“
الفرق بين التعلم التعاوني والتعلم في مجموعات :
العناصر الأساسية للتعلم التعاوني :
1. الاعتماد المتبادل الايجابي
يعتبر هذا العنصر من أهم عناصر التعلم التعاوني. فمن المفترض أن يشعر كل طالب في المجموعة أنه بحاجة إلى بقية زملائه وليدرك أن نجاحه أو فشله يعتمد على الجهد المبذول من كل فرد في المجموعة فإما أن ينجحوا سوياً أو يفشلوا سوياً.
2. المسؤولية الفردية والمسؤولية الزمرية
كل عضو من أعضاء المجموعة مسؤول بالإسهام بنصيب في العمل والتفاعل مع بقية أفراد المجموعة بايجابية، كما أن المجموعة مسؤولة عن استيعاب وتحقيق أهدافها وقياس مدى نجاحها في تحقيق تلك الأهداف وتقييم جهود كل فرد من أعضائها.
3. التفاعل المعزز وجهاً لوجه
يلتزم كل فرد في المجموعة بتقديم المساعدة والتفاعل الايجابي وجهاً لوجه مع زميل آخر في نفس المجموعة. والاشتراك في استخدام مصادر التعلم وتشجيع كل فرد للأخر وتقديم المساعدة والدعم لبعضهم البعض يعتبر تفاعلاً معززاً وجهاً لوجه.
4. المهارات البينشخصية والزمرية
يتعلم الطلاب المهام الأكاديمية إلى جانب المهارات الاجتماعية اللازمة للتعاون مثل مهارات القيادة واتخاذ القرار وبناء الثقة وإدارة الصراع.
5. معالجة عمل المجموعة
يناقش ويحلل أفراد المجموعة مدى نجاحهم في تحقيق أهدافهم ومدى محافظتهم على العلاقات الفاعلة بينهم لأداء مهماتهم.
أنواع التعلم التعاوني :
1. المجموعات التعلمية التعاونية الرسمية
2. المجموعات التعلمية التعاونية غير الرسمية
3. المجموعات التعلمية التعاونية الأساسية
مراحل التعلم التعاوني :
المرحلة الأولى:مرحلة التعرف:تحديد المهمة وتحديد المطلوب عمله والوقت المخصص
المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي: يتم توزيع الأدوار وكيفية التعاون،وتحديد المسؤوليات الجماعية
المرحلة الثالثة : الإنتاجية: يتم انجاز العمل .
المرحلة الرابعة : الإنهاء: كتابة تقرير إن كانت المهمة تتطلب ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة
دور المعلم في دروس التعلم التعاوني :
1. تحديد الأهداف التعليمية المرجوة
2. تحديد حجم مجموعات العمل
3. تكوين المجموعات
4. تحيد الأدوار لأفراد المجموعة : القائد ، المستوضح ، المقرر ، المراقب ، المشجع ، حامل الأدوات.
5. إعداد وتجهيز الأدوات والخامات اللازمة للدرس
6. ترتيب الفصل ونظام جلوس المجموعات
7. تحديد العمل المطلوب
8. إعداد بطاقة ملاحظة
9. مراقبة وتوجيه المجموعات
10. تجميع بيانات عن أداء التلاميذ في المجموعة
11. يمد الطلاب بتغذية راجعة عن سلوكهم
12. إنهاء الدرس
فوائد التعلم التعاوني :
1- ارتفاع معدلات تحصيل الطلاب وزيادة القدرة على التذكر .
2- تحسن قدرات التفكير عند الطلاب .
3- زيادة الحافز الذاتي نحو التعلم .
4- نمو علاقات إيجابية بين الطلاب .
5- تحسن اتجاهات الطلاب نحو المنهج، التعلم ، والمدرسة .
6- زيادة في ثقة الطالب بذاته .
7- انخفاض المشكلات السلوكية بين الطلاب .
8- تنمية روح التعاون والعمل الجماعي بين التلاميذ.
9- إكساب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.
10- يربط بطئي التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة ويطور انتباههم .
11- يعد المواطن القادر على العمل .
معوقات التعلم التعاوني :
1- عدم وضوح العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملا ناجحا. فكثير من المعلمين لا يعرفون الفرق بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .
2- أنماط العزلة المعتادة وعدم الرغبة في التجديد والبقاء على التقليد أحد أهم أسباب السير على أنماط طرق التدريس التقليدية وعدم تبنى أسلوب التعلم التعاوني ومقاومة التغير الذي يتطلب المسؤولية الفردية
4- يحتاج التعلم التعاوني إلى جهد كبير متمثل في التحضير المسبق لموضوعات الدرس وتخطيط للمجموعات التعاونية ونظام زمني لتنفيذ الخطوات اللازمة للتنفيذ وهذا يتطلب بالإضافة إلى جهد المعلم توفر إمكانات مادية قبل الكتب والمراجع ومصادر التعلم وتوفر المناخ التعليمي في تشكيل المقاعد وتوفير ما يتطلبه الموقف التعليمي من وسائل وتقنيات تعليمية.
منقوووووول
الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 20:54 من طرف جنى ميرو
» صيانة سخانات في دبي 0543747022 emiratefix.com
الأربعاء 20 نوفمبر 2024 - 19:53 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 23:43 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في عجمان 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 23:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر 2024 - 22:15 من طرف جنى ميرو
» تصليح أفران في دبي 0543747022 emiratefix.com
السبت 16 نوفمبر 2024 - 22:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح ثلاجات في دبي emiratefix.com 0543747022
السبت 16 نوفمبر 2024 - 0:11 من طرف جنى ميرو
» تصليح سخانات في دبي - 0543747022 (الشمسية و المركزية) emiratefix.com
الجمعة 15 نوفمبر 2024 - 20:33 من طرف جنى ميرو
» تركيب و تصليح سخانات مركزية في الشارقة 0543747022
الأربعاء 13 نوفمبر 2024 - 21:30 من طرف جنى ميرو
» اداة ذكاء اصطناعي للباحثين وطلاب الدراسات العليا
الجمعة 26 أبريل 2024 - 11:23 من طرف Abd