منتديات خاراس الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بحث-قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته

    د.سليمان عطوان
    د.سليمان عطوان

    {{ كبار الشخصيات }}


    {{ كبار الشخصيات }}


    الجنس : ذكر
    البرج : القوس
    عدد المشاركات : 1185
    العمر : 57
    البلد : فلسطين
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    التخصص : طبيب اسنان
    نقاط النشاط : 2796
    الاعجاب : 4
    المهنة : بحث-قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته Doctor10
    المزاج : بحث-قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته 8010
    الدوله : فلسطين

    البطاقة الشخصية
    my sms:

    بحث-قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته Empty بحث-قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته

    مُساهمة من طرف د.سليمان عطوان الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 10:11



    قواعد عديدة يجب اتباعها لضبط الصف وادارته


    ومنها:

    1-التعرف على الطلبة من خلال ملاحظتهم ومراجعة بطاقاتهم التراكمية
    2-عدم استخدام السخرية والاستهزاء مع الطالب المسيء مهما كانت درجة الانزعاج من سلوكه ، فالسخرية منه وخاصة أمام الطلبة الآخرين تدفعه الى المزيد من الاساءة .
    3-استخدام الطرفة والدعابة بحدود مع القصص والفكاهة يمكن ان تثبت المعلومة في ذهن الطالب ولكن دون ان يكون احد الطلبة هو رمز الفكاهة والدعابة
    4-لا تستخدم اسلوب التسلط ولغة الاوامر والتعليمات في نبرة صوتك اوشكلك ، ولا تهدد بالعقاب لمن يخالف
    5-التعاطف مع الطلبة مع عدم التسرع باتخاذ العقاب قبل ان تفكر في مساعدتهم على تجنب الخطأ
    6-الصبر مع طول البال اثناء تدريس الطلبة فالطلبة ليسوا بنفس المستوى فلذلك لا يستطيعون ان يستوعبوا بنفس الدرجة والسرعة
    7-تجنب تأنيب الصف كله كجماعة فنادرا ما يكون الصف يستاهل التأنيب ، وهناك طلبة فيه لا يستحقون التوبيخ والتأنيب
    8-الغاء ال أنا واحلال ال نحن بدلا منها وذلك من خلال ترسيخ مفهوم العمل الجماعي وأن الطلاب والمعلم شركاء في عملية التعليم
    9-تجنب واحذر العلاقات القوية مع الطلبة ، فأنت صديقهم الكبير ومرشدهم فهذا هو الصح أما ان تتجاوز العلاقة ذلك فهذا مرفوض ويجب ان يكون هناك خط فاصل ما بين المعلم والطالب فأنت لست واحدا منهم ولا بد من ابقاء هذا الخط حفاظا على اهميتك ومكانتك وعدم التقليل من شأنك
    10-لا تنفعل داخل الصف و لا تفقد اعصابك داخل الصف لأنها اولى الخطوات نحو فقدان السيطرة على الصف
    11-لا تجعل قواعد النظام أو الانضباط وقوانينه كثيرة، ولا تضع قاعدة أو قانون لا تستطيع تطبيقها أو غير واقعية أو موضوعية ولا تهدد الطلبة بشيء لا تستطيع تنفيذه
    12-اذا اضطررت لتوجيه انذار فوجهه بسرعة دون ان يؤثر ذلك على سير الحصة ويفضل ان يكون الانذار غير لفظي أي بحركة او ايماءة مثلا
    13-احذر من اطلاق الالقاب على طلابك وخاصة المسيئين منهم أو المشاغبين حتى لا تصبح هذه الالقاب نكتة او معيار لهؤلاء الطلاب من خلال زملائهم في المدرسة
    14-استعد لمواجهة أي موقف مثل تبادل الحديث اثناء الدرس و الاستئذان لمغادرة الصف لغرض ما و الضحك والشجار والسرحان وعدم الاستجابة وأعد خطة للتعامل مع كل سلوك
    15-توزيع الأسئلة على جميع الطلبة مع مراعاة الفروق الفردية عند طرح الأسئلة وتجنب احتكار الأسئلة لفئة محددة من الطلبة
    16-لا تحدد الطالب الذي سوف يجيب عن السؤال قبل طرحه ، بل اعطي فرصة للطلبة ليفكروا ومن ثم اختار الطالب الذي يبدي استعدادا للإجابة على السؤال
    17-غير أماكن جلوس الطلبة باستمرار حتى لا يشعر الطلاب بالملل أو الضجر وليتعرف على جميع طلبة صفه
    18-تجنب الجلوس الكثير ، وتجنب الحركة الكثير ما بين المقاعد ، ولا تعتمد نبرة واحدة في صوتك ، فلغة الجسم مهمة مثلها مثل نبرة الصوت في تنظيم التعليم
    19-كن مرنا وغير طريقتك في التدريس حسب الظروف فالتنويع يجدد النشاط ويسهم في تحقيق الانضباط والنظام الصفي

    إنتهى


    مع تحيات الدكتور سليمان عطوان


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 18:59