منتديات خاراس الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    بحث-برنامج إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات الذكاءات في تدريسهم التلاميذ

    د.سليمان عطوان
    د.سليمان عطوان

    {{ كبار الشخصيات }}


    {{ كبار الشخصيات }}


    الجنس : ذكر
    البرج : القوس
    عدد المشاركات : 1185
    العمر : 56
    البلد : فلسطين
    الحالة الاجتماعية : متزوج
    التخصص : طبيب اسنان
    نقاط النشاط : 2796
    الاعجاب : 4
    المهنة : بحث-برنامج إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات الذكاءات في تدريسهم التلاميذ Doctor10
    المزاج : بحث-برنامج إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات الذكاءات في تدريسهم التلاميذ 8010
    الدوله : فلسطين

    البطاقة الشخصية
    my sms:

    بحث-برنامج إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات الذكاءات في تدريسهم التلاميذ Empty بحث-برنامج إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات الذكاءات في تدريسهم التلاميذ

    مُساهمة من طرف د.سليمان عطوان الأربعاء 6 أكتوبر 2010 - 23:27




    فعالية برنامج تدريبي مقترح في إكساب معلمي اللُّغة العربية مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريسهم وأثره علي التحصيل وتنمية الإبداع اللُّغوي لدى تلاميذهم


    هدف هذا البحث الكشف عن فعالية البرنامج التدريبي المقترح في إكساب بعض مهارات استخدام الذكاءات المتعددة لمعلمي اللُّغة العربية في تدريسهم، وكذلك قياس أثر البرنامج علي التحصيل في اللُّغة العربية لدى تلاميذهم. وكذلك قياس أثره علي تنمية الإبداع في اللُّغة العربية لدى هؤلاء التلاميذ .
    وللإجابة عن أسئلة البحث وتحقيق ما يرمي إليه من أهداف تم إعداد أدوات البحث التالية :
    - قائمة بمهارات استخدام الذكاءات المتعددة اللازمة لمعلمي اللُّغة العربية في تدريسهم.
    - مقياس لبعض مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريس اللُّغة العربية.
    - برنامج تدريبي مقترح لإكساب بعض مهارات استخدام الذكاءات المتعددة اللازمة لمعلمي اللُّغة العربية في تدريسهم.
    - اختبار تحصيلي في بعض موضوعات اللُّغة العربية المقررة علي تلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
    - مقياس الإبداع في اللُّغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية.
    ووفقا لإجراءات البحث، تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الدبلوم العام في التربية بكلية التربية-جامعة الملك خالد بالمملكة العربية السعودية للعام الجامعي (1426-1427هـ)، (2005-2006م)، وكان عدد المنتظمين في تخصص اللُّغة العربية ( 93 )، وبعد استبعاد الذين لا يعملون في التدريس، وكذلك الذين يعملون في المدارس المتوسطة والثانوية والمعهد العلمي، وكذلك الذين يعملون في مناطق بعيدة، وكذلك الذين يقومون بالتدريس لصفوف ليس ضمنها الصف السادس الابتدائي، أصبحت عينة البحث الكلية من المعلمين ( 23 )معلماً هم المستهدفون بالتدريب.
    أما مجموعة التلاميذ فتكونت من تلاميذ الصف السادس الابتدائي لهؤلاء المعلمين الذين بلغ إجمالي عددهم ( 722 ) تلميذاً موزعين علي ( 38 ) فصلا ًمن فصول الصف السادس الابتدائي بمنطقة عسير التعليمية بالمملكة العربية السعودية، وقد قام الباحث باختيار عينة ممثلة لهؤلاء التلاميذ اختياراً تنظيمياً، عن طريق أخذ كل ( ثامن ) من قائمة أسماء التلاميذ المرتبة أبجدياً، وقد بلغ عدد عينة التلاميذ ( 72 ) تلميذاً 0
    وقد بدأت التجربة بالتطبيق القبلي لمقياس مهارات استخدام الذكاءات المتعددة في تدريس اللُّغة العربية علي عينة البحث المختارة من معلمي اللُّغة العربية الذين يقومون بالتدريس للصف السادس الابتدائي بالمملكة العربية السعودية، ( العينة الأولي )، وذلك قبل تنفيذ البرنامج، ونظراً لكثرة عدد المهارات التي يقيسها المقياس، والبالغة ( 61 ) مهارة فرعية، فقد تم الاستعانة ببعض الزملاء المتخصصين في طرق تدريس اللُّغة العربية بكلية التربية - جامعة الملك خالد، وبعض المشرفين التربويين الموجودين في مدارس هؤلاء المعلمين ؛ للاشتراك في عملية تقدير مستوي أداء المعلمين - عينة البحث - لهذه المهارات مع إعطائهم بعض...

    للمزيد ولتحميل البحث

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    مع تحيات الدكتور سليمان عطوان


      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 6 أكتوبر 2024 - 5:29