منتديات خاراس الرسمية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

3 مشترك

    الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    أحمد ابراهيم الحاج
    أحمد ابراهيم الحاج

    {{ كبار الشخصيات }}


    {{ كبار الشخصيات }}


    الجنس : ذكر
    البرج : الحمل
    عدد المشاركات : 231
    العمر : 72
    البلد : فلسطين - خاراس
    نقاط النشاط : 204
    الاعجاب : 4
    الدوله : فلسطين

    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Empty الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    مُساهمة من طرف أحمد ابراهيم الحاج الأحد 21 نوفمبر 2010 - 7:14

    المرحلة الدراسية المتوسطة
    الجزء الرابع من مثلث (التعليم ، الثقافة ، الوعي)
    .............................................................
    البعض يسميها المرحلة الإعدادية أي اعداد الطالب لما يناسب ميوله وموهبته ونتائجه العلمية ليكون عضواً منتجاً في المجتمع. في هذه المرحلة يجب الفصل بين البنين والبنات ، لأن الطاقة الجنسية تبدأ بالإدراك والحراك في بداية المرحلة وفي نهايتها تصل الى درجة الفوران والخطر ، وتكون محكومة بعقلية لينة وطيعة للرغبات والشهوات وحب الإستطلاع نظراً لعدم اكتمال الرشد لدى الطلاب والطالبات ، ويجب أن تكون مفصولة عن بقية المراحل الدراسية ومستقلة بخطتها ومعلميها ومديرها ومرشدها الذي يدرس المساقات النفسية عن مرحلة المراهقة ، ويضاف لهيئة التدريس موظف ارتباط بين المدرسة ووزارة التربية والتعليم - قسم التخطيط والتنظيم ، ومن صلب مهامه إعداد التقاريرعن الطلبة وميولهم واهتماماتهم ومواهبهم من معلميهم ومن خلال نتائجهم ورفعها الى لجنة وزارية مهتمة بدراسة سوق العمل وعلى اتصال مع وزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي ، تدرس وتحدد ما يحتاج اليه الوطن من وظائف ومهن ومهارات وكفاءات في كل الميادين ، ويضاف مادة للثقافة المهنية والعمالية تبين للطلبة أهمية المهنة الحرفية في المجتمع مهما كانت وما تنطوي عليه من استقلالية ومن راحة مادية إن أداها صاحبها بأمانة وإتقان وإخلاص حيث يتوجب توزيع الطلبة على حقول الإختصاص في نهاية هذه المرحلة وبناء على متطلبات السوق وذلك لتوطين الوظائف والمهن والوصول الى الإكتفاء الذاتي ومحاربة البطالة، وسوق العمل في مجتمعاتنا العربية يتركز على الحقول التالية:
     العلوم الإدارية: وينضوي تحتها المحاسبة والإقتصاد والتمويل والمالية والمصرفية والإدارة والتسويق والإستثمار والسياسة وعلوم الحاسب الآلي
     العلوم الإنسانية : وتنطوي على العلوم الدينية وعلوم التربية والنفس والفنون الجميلة والتراث وكليات إعداد المعلمين والمعلمات والتربية الرياضية ، والحقوق والطب والصيدلة والتمريض والعلوم الطبية المساعدة كالتحاليل الطبية والتصوير الطبي وعلوم الغذاء والتغذية وعلم الأحياء التطبيقي وعلم الوراثة. وكلها متعلقة بخدمة الإنسان وصحته الجسدية والنفسية بشكل مباشر.
     العلوم الهندسية والتكنولوجية الصناعية التطبيقية : وينضوي تحتها الهندسة بكل فروعها الميكانيكية والمعمارية والمدنية والكهربائية والصناعية والإلكترونية ......الخ. وعلوم (الفيزياء والكيمياء) التطبيقية في حقول الصناعة والتصنيع.
     العلوم الأكاديمية النظرية وينضوي تحتها العلوم البحتة كالرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والتاريخ والجغرافية والفلسفة والآداب واللغات والثقافة والإعلام.
     العلوم الشرطية والعسكرية )البرية والبحرية والجوية( والمهن المساعدة لتكون علوماً متكاملة ومستقلة لحفظ أمن الوطن واستقراره والمحافظة عاى السرية. ويجب توجيه عقليات علمية من خريجي الجامعات المتفوقين لهذا الحقل للتخطيط لصناعة القادة ورسم الخطط الطارئة والإستراتيجية.
     العلوم المهنية فالمهنة علم وفن وإتقان ، ويجب أن تغطي احتياجات المجتمع من المهن كالحدادة والنجارة والمساحة والحلاقة والتجميل والسباكة وميكانيكا السيارات وفن الإلكترونيات ......الخ وكل ما يحتاجه المجتمع من المهن. وهذه تتطلب دراسة لا تقل عن سنتين في حدها الأدنى بعد المرحلة المتوسطة في معاهد متخصصة لهذه المهن ويجب عدم التصريح بممارسة هذه المهن دون تأهيل علمي تطبيقي وتثقيفي بأصول المهنة وأخلاقياتها وضرورة اجتياز المهني المرحلة المتوسطةكمتطلب إجباري.
    وفي نهاية هذه المرحلة يجب توزيع الطلبة على حقول الإختصاص بما يتناسب مع ميولهم ومواهبهم ونتائجهم العلمية وقدراتهم البدنية والذهنية وبناءً على نتائج امتحان شامل يُعقد بعد انتهاء المرحلة الدراسية لكل طلبة المرحلة ، وتوزبعهم بما يتناسب مع سوق العمل وذلك بناء على قرار اللجنة الوزارية المؤلفة من وزارة التربية والتعليم ووزارة التخطيط ووزارة التعليم العالي. ويجب الزام الطلبة وذويهم بقرار اللجنة ومن لا يعجبه قرار اللجنة يتوجب عليه التوجه للمدارس الخاصة والدراسة على حساب ولي أمره. وعلى الدولة أن توفر المعاهد والكليات لكل اختصاص وبالمجان وأن تعطي الأولوية بالتوظيف لهؤلاء الطلبة وأن تؤسس مصرفاً للتسليف المهني لمساعدة الخريجين على فتح محال مجهزة باحتياجات المهنة. وأن تلزم المدارس الخاصة بمعدلات قبول في كل اختصاص يقل عن معدلات القبول الرسمية ليتيح لمن يريد تدريس ابنه على حسابه الخاص فرصة تعليمه بما يقارب ويتناسب مع نتائجه. وإن توزيع الطلبة الى فرعين العلمي والأدبي لا تخدم المجتمع وسوق العمل ، هنالك عقلية علمية وعقلية مهنية وعقلية رياضية وعقلية إدارية وعقلية أكاديمية وعقلية عسكرية. ولا يجوز إغفال الثقافة الدينية خاصة بالكليات الإنسانية التي تتعامل مع الإنسان والتخصصات المهنية التي تخدم المجتمع ففي الثقافة الدينية دعوة تحض على الأمانة والإخلاص والرحمة وإتقان العمل وعدم الإستغلال وعدم الإنتهازية وعدم الإحتكار ، ويجب تدريس مساقات الثقافة الدينية والتربية الوطنية في كل ميادين الإختصاص من قبل خريجي الكليات الدينية.
    إن لعلماء الدين والشريعة أهمية كبيرة في ثقافة المجتمعات ، لذلك لا يجب تحويل الطلبة من أصحاب المعدلات الدنيا الى دراسة الدين والفقه ومن ثم تخريجهم ليكونوا خطباء للمساجد ودعاة للأمة. ويجب إعطاء علماء الدين حقهم بما يحفظ لهم العيش الكريم ، وتوجيه طلبة متميزين لدراسة الدين ليكونوا سنداً للسلطة الحاكمة ومستشاراً أميناً لها ومفتياً متفقهاً وأميناً للأمة. وفي تاريخ الحضارة الإسلامية لم ينفصل الدين عن العلوم الحياتية الأخرى ، فكل علماء الفلك والرياضيات والكيمياء والطب كانوا علماء متفقهين بالدين لذلك عملوا بإخلاص وأمانة أملتهما عليهم ثقافتهم الدينية وأيمانهم المتين بالله وعقيدتهم السليمة انسجاماً مع قوله تعالى "إنما يخشى الله من عباده العلماء" ، وليس القصد هنا علماء الدين والشريعة وخريجي كلية الشريعة البحتة ، إنما العلماء القادرين على اكتشاف عظمة الله في خلقه ومعجزاته العلمية. لذلك استطاعوا بناء حضارة الأمة وأعلوا من شأنها. وفي أيامنا هذه تجد معظم العلماء المبدعين في الدين من ذوي العقلية العلمية حيث أبدعوا في دراستهم العلمية واتجهوا الى الدين لما توصل إليه عقلهم من معجزات الله وأبدعوا في تعريف الناس بالله وهدايتهم اليه. وليس كل من تخرج من كلية الشريعة من ذوي المعدلات المتدنية حيث لم يجد بداً من دراستها لعدم توفر البديل من المواد الأخرى ولبس عمامة وأطلق لحيتة وارتزق من ورائها أصبح مفتياً في قضايا الناس والأمة. إن عالم الدين يجب أن يتمتع بعقلية علمية بارعة وموهبة قادرة على التحليل والقياس والإستنباط. والإقناع. ولم ينفصل الدين يوماً عن العلم والدعوة للبحث والإكتشاف حيث قال تعالى " يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا الى أقطار السموات والأرض فانفذوا لا تنفذون الاّ بسلطان" وما سر تخلف الأمة الاّ افتقادها لزمام العلم ، وليس السر في ضعف العقيدة والدين ، فالدين بين أيدينا وتعهد الله بحفظه ، أما العلم فقد فر منا ولم يعد. ويجب في هذه المرحلة مراقبة المواهب الرياضية والفنية والأدبية كالشعر والقصة والنقد والبلاغة عن كثب والعمل على توجيهها الوجهة الصحيحة لتنميتها وصقلها ودعمها وتطويرها لترفع من شأن الوطن في المحافل الدولية الرياضية والإنسانية. الإختصاص أصبح ضرورة ملحة في المجتمعات ، وثقافة الإختصاص أصبحت متطلباً إجبارياً ، والجمع بين الإختصاصات يشتت الطاقة والجهد والفكر ويؤدي الى الفشل والجهل بالمهنة والمصلحة يؤدي الى الخسران على المستوى الشخصي والمستوى العام. وأداء القسم واجبٌ في كل مهنة ووظيفة وحرفة. وكل من يريد فتح مصلحة كمطعم مثلاً يجب أن يخضع لدورة تدريبية متخصصة في الصحة العامة والتغذية ويفضل من درس علم التغذية في الجامعة فهو أولى من غيره لهذه المصلحة المتعلقة بصحة الناس. كما ويجب عليه أداء القسم تماماً كالطبيب وذلك قبل حصوله على الترخيص.
    ويجب فرض الخدمة العسكرية أو المدنية الشاقة الإجبارية على خريجي الجامعات والمعاهد وخضوعهم لدورة عسكرية لا تقل عن ستة أشهر يتعلمون فيها على استخدام الأدوات العسكرية وعلى الخشونة والرجولة التي تمكنهم من الدفاع عن وطنهم وعن أنفسهم إن تعرضوا للعدوان. اقتداءً بالحديث الشريف :علموا أولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل، فالرماية تعبير عن فنون العسكرية البرية ، والسباحة كناية عن الفنون العسكرية البحرية ، وركوب الخيل كناية عن الفنون العسكرية الجوية وذلك في مقارنة بين العسكرية على زمن الرسول الكريم والعسكرية في هذا الزمان، ولا أعتقد أن النبي الكريم كان يقصد الرفاهية من هذا الحديث حيث هي الهدف من تلك الفنون الرياضية في هذه الأيام ولا يمارسها الا أولاد الذوات بحثاً عن الرفاهية وليس عن الرجولة والخشونة.

    يتبع الجزء الخامس - الثقافة ضلع المثلث الأول.
    بقلم أحمد ابراهيم الحاج



    رباني
    رباني

    { مشرف }


    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Stars15


    الجنس : انثى
    البرج : الحمل
    عدد المشاركات : 4459
    العمر : 60
    البلد : عمان
    الحالة الاجتماعية : متزوجة
    التخصص : تربية اسلامية
    نقاط النشاط : 916
    الاعجاب : 17
    المهنة : الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Office10
    المزاج : الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) 8010
    الدوله : فلسطين

    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Empty رد: الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    مُساهمة من طرف رباني الأحد 21 نوفمبر 2010 - 8:35

    مشكور اخي يا ريت يكون في تطبيق لهذا الامر لاصبحت مدارسنا من ارقى المدارس ولكانت المخرجات من اروع ما يكون
    أحمد ابراهيم الحاج
    أحمد ابراهيم الحاج

    {{ كبار الشخصيات }}


    {{ كبار الشخصيات }}


    الجنس : ذكر
    البرج : الحمل
    عدد المشاركات : 231
    العمر : 72
    البلد : فلسطين - خاراس
    نقاط النشاط : 204
    الاعجاب : 4
    الدوله : فلسطين

    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Empty رد: الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    مُساهمة من طرف أحمد ابراهيم الحاج الأحد 21 نوفمبر 2010 - 8:55

    شكراً لك أخي رباني على المتابعة والقراءة والتعلقات اللطيفة التي تدونها وأكثر الله من أمثالك
    رباني
    رباني

    { مشرف }


    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Stars15


    الجنس : انثى
    البرج : الحمل
    عدد المشاركات : 4459
    العمر : 60
    البلد : عمان
    الحالة الاجتماعية : متزوجة
    التخصص : تربية اسلامية
    نقاط النشاط : 916
    الاعجاب : 17
    المهنة : الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Office10
    المزاج : الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) 8010
    الدوله : فلسطين

    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Empty رد: الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    مُساهمة من طرف رباني الأحد 21 نوفمبر 2010 - 9:35

    والله يا اخي انا ام محمد مش ذكر
    أحمد ابراهيم الحاج
    أحمد ابراهيم الحاج

    {{ كبار الشخصيات }}


    {{ كبار الشخصيات }}


    الجنس : ذكر
    البرج : الحمل
    عدد المشاركات : 231
    العمر : 72
    البلد : فلسطين - خاراس
    نقاط النشاط : 204
    الاعجاب : 4
    الدوله : فلسطين

    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Empty رد: الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    مُساهمة من طرف أحمد ابراهيم الحاج الأحد 21 نوفمبر 2010 - 10:01

    بوركت يا أختي ام محمد وأكثر الله من أمثالك
    mosaaaa
    mosaaaa


    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Stars3



    الجنس : ذكر
    البرج : الجوزاء
    عدد المشاركات : 309
    العمر : 32
    البلد : خراس
    الحالة الاجتماعية : اعزب
    التخصص : رجل قنون
    نقاط النشاط : 27
    الاعجاب : 0
    المهنة : الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Collec10
    المزاج : الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) M5rbha12
    الدوله : فلسطين

    البطاقة الشخصية
    my sms:

    الجزء الرابع  من مثلث (التعليم الثقافة الوعي) Empty رد: الجزء الرابع من مثلث (التعليم الثقافة الوعي)

    مُساهمة من طرف mosaaaa الأحد 21 نوفمبر 2010 - 11:02

    مشكورة

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 14:05